ينظم مركز الدراسات الصحراوية وتكوين الدكتوراه الديناميات الاجتماعية بالصحراء

ينظم مركزالدراسات الصحراوية وتكوين الدكتوراه الديناميات الاجتماعية بالصحراء centre des études sahariennes et formation doctorale : dynamiques sociales au Sahara ورشة لفائدة طلبة تكوين دكتوراه الديناميات الاجتماعية بالصحراء، يوم 16 دجنبر 2017،...

المعرض الجهوي للكتاب لجهة العيون الساقية الحمراء من 29 نونبر إلى 10 دجنبر بمدينة بوجدور

 يشارك مركز الدراسات الصحراوية  بالمعرض الجهوي للكتاب بمدينة بوجدور من 29 نونبر إلى 10 دجنبر 2017.  

المعرض الجهوي للكتاب لجهة الداخلة-وادي الذهب

    شارك مركز الدراسات الصحراوية بالمعرض الجهوي للكتاب لجهة الداخلة-وادي الذهب وذلك خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 11 نونبر 2017 بمدينة الداخلة، وعلى هامش هذه التظاهرة تم الاتفاق بين المديرية...

LA SOCIETE MAURE

Nous avons l’honneur de vous informer de la parution du livre de l’un des meilleurs chercheurs sur de la société ouest saharienne.  Cet ouvrage présente des éléments de diverses recherches conduites...

نظم مركز الدرسات الصحراوية لقاء حول : صدور الترجمة العربية لمرجع مهم حول الثقافة الحسانية يوم الأربعاء 1 نونبر 2017

Imprimer

نظم مركز الدراسات الصحراوية ندوة حول صدور الترجمة العربية لمرجع مهم حول الثقافة الحسانية بعنوان "فنون وعادات البيضان" لكاتبته أوديت دي بويغودو، وذلك يوم الأربعاء 1 نونبر 2017، بمعهد الدراسات الإفريقية.

ويضع هذا العمل المتميز بين أيدي القارئ العربي مجموعة من المقالات التي تم نشرها ما بين 1968، و1980 في مجلة هسبيريس تامودا، الصادرة عن كلية الآداب الرباط، حول عالم البيضان. وتتناول هذه المقالات طبائع البيضان وعاداتهم وحياتهم الأسرية وملابسهم وحياتهم الثقافية وصناعتهم التقليدية، وتشمل أيضا معطيات عن المدن القديمة الرئيسية في هذا المجال الجغرافي، الذي يمتد من الأطلس الصغير إلى نهر السنغال ومن غرب مالي إلى المحيط الأطلسي.

ويتخلل هذا المؤلف الذي يقع في 477 صفحة تقديم للسيد أحمد البشير ضماني، مترجم هذا العمل الهام، ورسومات لم يسبق نشرها لأعمال على الجلد والخشب والمعادن وأدوات ولعب.

ويشكل هذا الكتاب مساهمة مهمة في التعريف، على المستويين الوطني والدولي، بأحد المكونات الأساسية للثقافة المغربية المتعددة، مكون يشكل تراثا ثمينا نتقاسمه بشكل خاص مع أشقائنا الموريتانيين.

ومن خلال هذه النصوص والرسومات والنقوش، يسمح الكتاب باكتشاف الإرث العلمي لأوديت دو بويغودو، وهي صديقة كبيرة ومخلصة للمغرب. ولدت في عام 1894 في سان نازير بمنطقة بروثاني بفرنسا وتوفيت في الرباط سنة 1991. جالت أوديت دو بويغودو العالم الصحراوي الحساني ما بين 1933 و1960 وناضلت من أجل الحفاظ على غناه التراثي والإنساني.

الأيام الثانية للدكتوراه حول الصحراء

Imprimer

 

ينظم تكوين الدكتوراه الديناميات الاجتماعية بالصحراء بكلية الآداب و العلوم الإنسانية- الرباط، ومركز  الدراسات الصحراوية، جامعة محمد الخامس- الرباط، الأيام الثانية للدكتوراه  لفائدة الطلبة الذي يحضرون أطروحة دكتوراه حول موضوع له علاقة بالمجتمع الصحراوي والأقاليم الجنوبية في تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية والقانونية والسياسية والآداب. وتهدف هذه الأيام إلى توفير الشروط العلمية للطلبة الباحثين لتقديم نتائج أبحاثهم وللمشاركة في ورشات وتكوينات سيشرف على تأطيرها  أساتذة مختصين.

تفتح ابواب المشاركة في فعاليات هذه الأيام الثانية للدكتوراه  امام الطلبة الباحثين المسجلين  بالسنتين الثانية والثالثة سلك الدكتوراه. على ان يتم تنظيم ايام دكتوراه لاحقة لفائدة الطلبة الباحثين المسجلين بالسنة الاولى دكتوراه.

هام:

بعد إرسال ملف المشاركة المعبئ والمرفق، بشكل اجباري، بشهادة التسجيل للموسم الجامعي 2015/2016، قبل  30 يناير 2016، ستقوم اللجنة العلمية بانتقاء أولي وبعدها تخبر المقبولين بشروط مشاركتهم  في هذه التظاهرة العلمية.

المرجو تحميل ملف التسجيل رفقته

Conférence

Imprimer

Lundi 9 mars 2015, Centre Culturel Marocain à Nouakchott : Conférence de M.Rahal Boubrik ; directeur du Centre des études sahariennes : «  la coopération académique Maroco-mauritanienne dans le domaine du sauvegarde et de la valorisation du patrimoine hassani »   

Journée d'étude: « Sauvegarde de la mémoire culturelle hassani »

Imprimer

 

Le Centre des études sahariennes organise, en partenariat avec le ministère de la culture et l’association d’études et de recherches sur le littoral du Sahara, une journée d’étude, 27 mars à Laayoune : « Sauvegarde de la mémoire culturelle hassani ». Il s’agit de la présentation des premiers résultats des deux projets encours menés par le CES :

- Collecte du corpus poétique hassani

- Dictionnaire éco-géographique hassani.

Conférence" Tribu et tribalisme"

Imprimer

Mardi 10 mars 2015, à 11h:00, L'amphi thèâtre Elhdj Maleck Sy à la FLSH Université de Nouakchott: Conférence de M.Rahal Boubrik; directeur du Centre des études Sahariennes;  "Tribu et tribalisme